💎💎
مساء الاشتياق لكل معرفة
مساء يلملمنا كعقد منثور نزين بها جيد المخملية
في رصين المعلومات الني نحتاجها
والتي نحتاج معرفتها عن بعضنا
أهلاً وسهلاً بكم في هذه الساحة المخملية العبقة التي
تنتظر الجميل من كل شي والمدهش من كل منال 🌸
يسرنا هذا المساء ملتقى معزوفات مخملية أن ترحب
بكم جميعاً وأدينا بيننا على قدم وساق 🖋🌹
فا أهلاً بالاستاذ عادل زكي المخرج السينمائي
المعروف بين مرافئ المخملية بإبداعاته الوراقة …
🟡🍃
وسنبدأ الأمسية بداية بهذا السؤال …
من دائرة المعرفة –
من هو أ/ عادل زكي -؟-
–
إجابة أ/ عادل : بعد التحية أنا أ/ عادل زكي مخرج مارس الإخراج بالمسرح والاذاعة والتلفزيون ومستشار تدريب اعلامي
مصري الجنسية ..
موجهاً بمسرحياً بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية
ومشرفاً ثقافياً تربوياً
وعملت بابها خيث محطتي الأولى ..وكنت سعيداً بذلك ..
درست الاعلام والفلسفة وعلم النفس بالاسكندرية ، ودراسة المسرح بدار الفنون بالقاهرة –
وتخصصت في الثمثيل والاخراج المسرحي –
عملت ممثلاً ومخرجاً ومعداً –
وعملت بالتلفزيون لان المستقبل لتلفزيون ..
وعملت على فهم ودراسة التلفزيون المصري في مواقع هامة –
:
⚪️🔴
حدثنا عن ماهية الاخراج وما هي اسسسه …؟
وهل تنظر اليها كفن ام كمهنه –
إجابة أ/ عادل :👇🏼
اخترت المسرح وانا اخترته عن عمد لانني وحدت المسرح هو الباقي ..ورأيت أن فيه جرأه بالخروج على المسرح –
وفيه متعة ويأخذ وقت يتم فيه العرض ورأيته نافذه اعلامية لعرض المواهب بشكل جيد
وهو فن محترم وهو ابو الفنون لأنه وجد في أحضان الدين والمعابد والمسرح كلمة والكلمة مفتاح من مفاتيح الأدب والخيال والجمال –
:
⚪️🔴
متى بدأت علاقتك بالاخراج
والى اين وصلت تجربتك
الاخراجية..؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
كان في داخلي من فترة كبيره لأنني كنت أقرأ كثيراً وكونت بداخلي قيادة ورؤية وثقافة وطموح –
هذه بداية ميلاد مخرج رغم الخسائر والأعباء الكثيره الني وقعت على كاهلي لأنها تتطلب المادة والمسؤولية لانها مسؤولية المخرج
الاضاءة والديكور والموسيقى والمؤلف
وعلى المخرج المتميز أن يُجمع كل هذه الفنون في نسيج متناغم بشكل فني يسعد به المتغرج –
/
⚪️🔴
:
هل يتطلب الاخراج
حساً فنياً ام هو عمل إداري يقوم على توزيع الادوار وتقنيات التصوير والتسجيل…؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
نعم قدمت عروض مختلفه مصرية عزبية عالمية -ومارست الاخراج قبل التخصص فيه ..
وبعد التخرج تميزت وعينت معيداً في قسم التمثيل وبفضل محبتي للغة العربية ويعود كل الفضل لوالدي وكنت اجنح دوماً للعبارة الجميلة والمعنى العربي الجميل..
المخرج ليس قائداً لمجموعة عاملين المخرج إن لم يكن فناناً فلن يستطيع أن يقدم عملاً
هناك فارق بين المخرج والمقاول …والإداري ..
إن لم يكن المخرج موهوباً ومثقفاً ولديه وبي ومن قاد الفلم هو المخخرجحساً فنياً يفهم مايكتبه المؤلف فلن يكن مخرج
اذا لابد ان يكن للمخرج حساً مرهفة والموهبة الفدة والعقلية المستميرة وفن القيادة لانه سيقود مجموعة فنانين ..
⚪️🔴
هل المخرج يستطيع إخراج
اي عمل فني ام ان هناك تخصص فنقول مخرج سينمائي
مخرج مسرخي محرج فوازير
وغيرها…؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
الاخراج السينمائي والاخراج المسرحي هما المجالين الاساسين في مجال الاخراج ومخرج السينما الاقرب اليه ان يخرج في التلفزيون اما مخرج الاذاعة فالاقرب إليه ان يكون في جعبة مخرج المسرح اما مسألة مخرج فوازير ومنوعات فهو يدخل تحت راية مخرج سينمائي تلفزيوني …فلايوجد مخرج خاص بالفوازير والمسلسلات وحدها فقط .
وانا اخرجت للمسرح والاذاعة والتلفزيون وافلام وثائقية كثيره وساعدني على ذلك الثقافة وقد تتلمذت على اساتذة كبار جداً
على عكس ابتاء هذا الجيل
ومن الاساتذه الذين تعلمت على يديهم الاستاذ الكبير عبدالرحيم الذهاني الذي كان استاذا وعلمنا ان المسرح كلمة ومعنى ذلك ان الكلمة والنص هي الآساس والحركة لترجمة تلك الكلمة وسيظل المسرح كلمة –
/
⚪️🔴
مخرجنا أ/ عادل –
من هم عمالقة الاخراج
في الوطن العربي …؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
المسرح العربي وجد نهضة كبيره بالنسبة لمصر كانت الرائدة في ذلك وانا استاذي عبدالرحيم الزرقاني والمخرج الكبير كرم مطاوع مخرج مسرحي عالمي وكان متميزاً
والمخرج العبقري سمير العصفوري الذي قدم المسرح التجريبي على خشبة الطليعة في مصر علمنا كيف يغكر الغرب وكيف يقدم النص التجريبي المعتمد على الصوت والموسيقى والحركة والضوء قبل ان يكون له مهرجان عالمي في مصر ..
اما على مستوى الوطن العربي فلاننس المخرج العراقي قاسم محمد .
ومخرج تونس الفنان الراحل السويسي والمخرج حاتم علي المتميز في الاخراج …وبطل اعماله جمال سليمان ..
/
العمل الفني سواء سينمائي
او مسرحي او غيره
يتالف من فريق عمل ابرزهم
المخرج والمنتج والممثل
دون تقليل من باقي فريق
العمل سؤالي استاذ عادل
من هو الصوت الاقوى
بين تلك العناصر ..؟
وما هي العلاقة المثلى
بينهم…..؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
الصوت الأقوى هو صوت المؤلف –
ثم الممثل لأن الممثل هو الذي ينقل ابداع المؤلف والمخرج معاً -وهو من يحس بالكلمة ويدرك معناها ويدرك أن الكلمة نور ….
والمؤلف والممثل هما من يشعروا بالكلمة ..
الكلمة نور وبعض الكلمات قبور
الكلمة قلاع شامخة يعنصم بها النبل البشري
الكلمة فرقان مابين نبي وبغي
بالكلمة تنكشف الغمة ..
الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة .
محمد عليه السلام علمنا ماهي الكلمة أضاء بها الدنيا .
الكلمة زلزلزلة الظالم ، الكلمة حصن الحرية إن الكلمة مسؤولية ومن هنا يكون دور كل عنصر فني لتعبير عن مواقف هذا النص ببلاغة ويأتي ااماحن ليدرك روح هذه الكلمات ليعبر شدواً بوصلها للمشاهد بكل تأثيراته …لنحقق الجمال والمتعة …
لابد ان ندكر عبقرية عالمية انه مخرجنا العربي الفنان مصطفى العقاد كان عالمياً في فنه واعماله تتحدث عنه …الذي اوصل لنا كيف يكون الاخراج بعبقريته وفنه –
؛
سؤال من الأديب ابا حسن –
السلام عليكم…
استاذ / عادل
س ١ :-
اذكر لنا أهم الشروط التي يجب ان تتوفر في الصحفي ؟
س ٢ :- اهم ( ميزة ) في المقال الصحفي ؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
بالنسبة للمقال الصحفي يجب ان يتوفر لدية الثقافة والخلفية الفكرية الجيدة وأيضاً الوازع الاخلاقي والديني لأنه قائد لانهم يتوسمون بنصحه وخلقه ويجب أن تتوفر في أداب المهنة ..
إجادة اللغة
والاخلاق والعادات والتقاليد
ورشاقة الكلمة وحسن عرض الموضوع وسرعة البديهه وفهم سيكيولجية المتلقي بالنسبة لصحفي
واجادة الحوار…
هناك فارق بين صحفي يجيد كتابة ولكن لايجيد مخاطبة من يكتب له هناك فارق بين ان تكتب ادباً وهناك فارق بين ان تكتب لتقنع بشيء معين ..
كذلك يجب ان تتوفر في كاتب المقال الاقناع التأثير والافهام
معاً بلغة راقية بدون فلسلفة ..
والبساطة هي النجاح …
:
سؤال الأديب علي معشي @أ/علي معشي.. للمخرج أ. عادل زكي
أستاذ عادل .. وأنت صاحب باع طويل في الاخراج الدرامي والمسرحي هناك من يقول :
أنه ينحصر المحتوى الدرامي وربما المسرحي أيضاً على الأسماء اللامعةً من ذوي القدرة على كتابة النص القصصي الدرامي في الدول العربية على وجه الخصوص فتجد لها صانع سيناريو محترف ثم منتج يبلور العمل ويخرجه للعيان بينما هناك كتاب وقُصاص مبدعون ولكن لا يجدون الطريق لتجسيد أعمالهم من خلال الدراما بشتى أنواعها ..
هل توافق هذا القول؟
وماهي أسبابه ؟
وكيف نستطيع الدخول إلى هذا المجال ؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
وبعد ثنائه على هذا الأديب ..وان ماقلته صحيح واذا كان هناك الان قصور في الاسماء الني يتناولها العمل الدرامي بالذات من حيث التأليف فدلك ناتج من المناخ الذي شابع الكثير من السوء
السؤ الاخلاقي قبل الفني
وكما قال شوفي وإنا الأمم الاخلاق مابقيت فإن هم ذهبت اخلاقهم دهبوا
فكثير من الاخلاق الفنية غابت في السنوات الاخيرة لغياب المبدأ ..والبعض تصور ان الفن ممكن ان يخرج بلا مبدأ وبلا هوية …
والمؤلفون المبدعون كثيرون واثبتوا وجودهم وصمدوا وأوجدوا نفسهم في المكان المناسب والوقت المناسب لتؤدي دورها الغكري والفني ومع ذلك نبحث عن المؤلف الجيد ..
يجب ان تكتب عملاً جيداً لمخرج جيد وجاد جداً …
:
سؤال الأديبة الجميلة مها العقبي …👍🏼
هل المسرح العبثي يعتمد على هدف واضح للجمهور ام انه مجرد حركات تؤدى لتنسج قصة للمشاهد…؟
إجابة أ/ عادل :👇🏼
سؤال جميل فالمسرح العبثي يجب ان يكون له هدف فالمسرح العبثي احياناً لايشترط كتابة نص …وهذا منتشر في بعض الوان المسرح النجريبي
بل تعتمد على الارتجال ..ثم يقامالعرض باساليبهم الخاصة
اما الحركة المسرحية وحركة الممثل وحركة الجسد لغة الجسد” ان يتحرك الممثل بما مالدية من لياقة ويؤدي أداءً حركياً يُفهم منه ماذا يريد ان يقول ويفهم منه ماذا يريد أن يعبر ويساعده في ذلك بعض أدوات العرض المسرحي كالضوء كالإضاءة والمؤثرات الصوتية والاكسسوار والديكور
هذا لون من لون الرفض لكثير من الأمور السياسية التي خرجت للعالم وتعتبر لون من الوان توصيل الصوت كالحرية والمواطن والرفض التقليدي والانماط فهذا كان دافع المسرح العبثي سمي عبثياً لأنه ليس له قواعد محدد ولكن لديه هدف
/
🔴⚪️
سؤال الأديب الرائع عمرين -👍🏼
من وجهة نظر الاستاذ عادل
أقرب فيلم سينمائي عربي لقلبه سواء إخراجه أو غيره …
إجابة أ/ عادل :👇🏼
عزيزي الفاضل اما لسينما الا بعض الافلام البيسطة
الافلام التي كانت قريبة لقلبي فلم صلاح الدين هذا الفلم ذو الامكانيات الاروع اودت بنتجته الرائعة آسيا إلى الافلاس ..
فقد وضعت كل ثروتها في هذا الفلم الذي نجح ويتابع الى هذا اليوم …والفلم يتعرض لقضية عربية وتاريخ العرب الذين يشهد لهم التاريخ انهم رجال والذي يقودهم صلاح الدين الايوبي والذي اخرج هذا الفلم هو المخرج الرائع يوسف شاهين ..
ولهذا اعشق هذا الفلم الذي اتسم بسمات المخرج الصحيحة-
وأحب فلم آخر وهو فلم “الهروب ” للمخرج الرائع أحمد زكي
فلم الناصر ٥٦
فلم زوجة رجل مهم –
هذه الافلام رائده لأنها لمخرجين رائعين وتفتخر بهم
وأيضاً أميل للأفلام الغنائية كفلم الوساذة الخالية لعبدالحليم حافظ وفلم شيء من الخوف وفلم لمير الانتقام لنور وجدي ..
واثنى على المخرج عاطف الطيب الذي قدم فلم الهروب وهو ابن الثلاثين عاما –
:
⚪️🔴
سؤال جميل من قيثارة المدينة الفاتنة حرفاً أ/ هند النزاري –
@أ/ هند الرميزان
: لماذا يتفوق المخرج الأمريكي على غيره دائما ؛ حتى إننا أذا انبهرنا بعمل هندي مثلا أو أوروبي نكتشف أن مخرجه أمريكي؟!
إجابة أ/ عادل :👇🏼
أهلًا بقيثارة المدينة المنورة الشاعرة الرقيقة ذات التجربة عشر سنوات وتحمل موهبة عقود من الزمان …
المخرج الامريكي لدية خبره وفن لان لديه قدره على تفهم الاساليب العصرية والاطلاع على أحدث الاساليب والموهبة الفذة …
والتحرك نحو العمل الفني الجيد للوصل الى المستوى المطلوب ولكن هذا ليس قاصراً على المخرجين الامريكان وجاء بمثال رابع خلال رؤيته لمسرحية شكسبير والمخرج كان صينياً واعجبتني الادوات والاساليب
ولكن أفاجأ بانه اخرج الفلم بهذه الروعة بالموهبة –
:
🔴⚪️
هذا سؤال آخر من الأديب الفاخر – محمد مدخلي -..
ما أحرج عمل واجهك في الإخراج؟
كثيرة تلك المواقف وبالذات للمخرج وحصلت لي
بعض المواقف وانصاف الله كان بيننا –
:واحتفظ ببعض الذكريات خلال رحلتي الاخراجية والصحفية وسأعرض بعضاً منها –
مناقشة مع الكاتب الكبير ( نجيب محفوظ ) حول روايتيه: “بداية ونهاية”و”ثرثرة فوق النيل” اللتين قدمتهما على المسرح بعد حصوله كأول عربى على نوبل 1992 ..👇🏼
/
هذه لقطة أعتز بها مع عميد الرواية العربية ، وأنا أتوسطه والفنانة هاله فاخر بطلة مسرحية “ثرثرة” ..👌🏼
/
🌷 صورة تذكارية أعتز بها لأحد طلابى المتدربين بدورة (فن الإلقاء الإعلامى) الدارس منصور جبر الذى أصبح من أبرز مذيعى قناة إقرأ.
انتهت الامسية بتقديم الشهادة رمزاً لاستجابته لكريم الدعرة التي اثراها بحضوره واجابة عمر من حياتية العملية-
فـــشكراً لكم جميعاً يامن كنتم خلف الكواليس –
فأنتم من كنتم خلف السؤال وروعته وقوته …..
الذي قولب لنا اللقاء في الكلمة ومعناها –
و شكراً لجميع المتابعين والمتداخلين والمرحبين
وشكراً لك مخرجنا الكبير جداً عادل زكي على هذا الثراء القوي جداً –
مع تحبات ملتقى معزوفات مخملية –